[size=21]يكثر الحديث عن بعض الكلمات الغريبة التي هُجرت ولم يعد يتداولها الناس فيما بينهم وهذة الكلمات صعبة في اللغة العربية وربما يغيب عن البعض معناها ويود أن يعرف المعنى ومن تلك الكلمات
* تُبْتُ
كلمة تبت الواردة في القرآن الكثير لايعرف مامعنى تبت؟؟
في حديث أبي لهب تبا لك سائر اليوم الهذا جمعتنا التب الهلاك يقال تب يتب تب وهو منصوب بفعل مضمر متروك الإظهار وقد تكرر ذكره في الحديث وفي حديث الدعاء حتى استتب له ما حاول في اعدائك أي استقام واستمر
[size=25]* ألت
تأتي بمعنى النقصان وتأتي بمعنى اليمين (الحلف بالله)
في قصة عبد الرحمن بن عوف يوم الشورى عندما قال ولا تغمدوا سيوفكم عن اعدائكم فتؤلتوا أعمالكم أي تنقصوها يقال ألته يألته وآلته يؤلته إذا نقصه ومنه حديث عمر رضى الله عنه أن رجلا قال له اتق الله فقال له رجل أتألت على أمير المؤمنين أي أتحطه بذلك وتضع منه وتنقصه قال الازهرى فيه وجه آخر هو أشبه بما اراد الرجل وهو لما قال لعمر رضى الله عنه اتق الله فقد تشدد بالله تقول العرب ألتك بالله لما فعلت كذا معناه نشدتك بالله والألت والألته اليمين
* حشحش
.لو سألت فلان من الناس مامعنى حشحش؟؟ سيذهب تفكيره بعيداً وقد يظن بك ظن السوء في حديث على وفاطمة دخل علينا رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلينا قطيفة فلما رأيناه تحشحشنا فقال مكانكما التحشحش التحرك للنهوض يقال سمعت له حشحشة وخشخشة أي حركة
* جاس
جاس بمعنى تردّد
وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة
* جوس
والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء.
قال الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛
* وجس
بمعنى الإحساس بشئ ما وفي أغلب الحالات يأتي في حال الخوف.
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي
* ظبي
ظبي قد يظن أحدكم ان ليس لها معنى سوى الحيوان المعروف بالظبي لكن تعجبت أن لها عدة معاني أترككم مع النص نقلته كما هو من الكتاب>> بعث الضحاك بن سفيان إلى قومه وقال إذا أتيتهم فاربض في دارهم ظبيا كان بعثه إليهم يتجسس أخبارهم فأمرخ أن يكون منهم بحيث يراهم فإن أرادوه بسوء تهيأ له الهرب فيكون كالظبي الذي لا يربض إلا وهو متباعد فإذا ارتاب نفر 0 وظبيا منصوب على التفسير 0 وفيه أنه اهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ظبية فيها خرز فأعطى الآهل منها وجاء معنى الظبية هنا بمعنى جراب صغير عليه شعر 0 وقيل هي شبه الخريطة والكيس 0 وفي حديث أبي سعيد مولى أبي أسيد قال التقطت ظبية فيها ألف ومائتا درهم وقلبان من ذهب أي وجدت 0 ومنه حديث زمزم قيل له احفر ظبية قال وما ظبية قال زمزم سميت به تشبيها بالظبية الخريطة لجمعها ما فيها 0 وفي قول عمرو بن حزم من ذي المروة إلى الظبية وهو موضع في ديار جهينة 0
* بهنس
بهنس: البَهْنَسى: التبختر، وهو البَهْنَسَةُ. والأَسد يُبَهْنِسُ في
مشيه ويَتَبَهْنَسُ أَي يتبختر؛ خص بعضهم به الأَسد وعم بعضهم به. وجَمَل
بَهْنَسٌ وبُهانِسٌ: ذَلُولٌ
* شنخف
معناها الرجل الطويل العظيم
* الكردوم
الكُرْدُوم: الرجل القصير الضَّخم.
والكَرْدَمَةُ: عَدْوُ القَصير
***كانت تلك بعض الكلمات التي هجر استخدامها في اللغه وهناك غيرها الكثير والكثير فاللغة العربية لغة ثرية بمفرداتها
أتمني أن أكون وفقت في نقل بعض تلك الكلمات لكم لنستفيد جميعا
تحياتي
اخوكم/abo ayham
[/size][/size]
* تُبْتُ
كلمة تبت الواردة في القرآن الكثير لايعرف مامعنى تبت؟؟
في حديث أبي لهب تبا لك سائر اليوم الهذا جمعتنا التب الهلاك يقال تب يتب تب وهو منصوب بفعل مضمر متروك الإظهار وقد تكرر ذكره في الحديث وفي حديث الدعاء حتى استتب له ما حاول في اعدائك أي استقام واستمر
[size=25]* ألت
تأتي بمعنى النقصان وتأتي بمعنى اليمين (الحلف بالله)
في قصة عبد الرحمن بن عوف يوم الشورى عندما قال ولا تغمدوا سيوفكم عن اعدائكم فتؤلتوا أعمالكم أي تنقصوها يقال ألته يألته وآلته يؤلته إذا نقصه ومنه حديث عمر رضى الله عنه أن رجلا قال له اتق الله فقال له رجل أتألت على أمير المؤمنين أي أتحطه بذلك وتضع منه وتنقصه قال الازهرى فيه وجه آخر هو أشبه بما اراد الرجل وهو لما قال لعمر رضى الله عنه اتق الله فقد تشدد بالله تقول العرب ألتك بالله لما فعلت كذا معناه نشدتك بالله والألت والألته اليمين
* حشحش
.لو سألت فلان من الناس مامعنى حشحش؟؟ سيذهب تفكيره بعيداً وقد يظن بك ظن السوء في حديث على وفاطمة دخل علينا رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلينا قطيفة فلما رأيناه تحشحشنا فقال مكانكما التحشحش التحرك للنهوض يقال سمعت له حشحشة وخشخشة أي حركة
* جاس
جاس بمعنى تردّد
وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة
* جوس
والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء.
قال الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛
* وجس
بمعنى الإحساس بشئ ما وفي أغلب الحالات يأتي في حال الخوف.
أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي
* ظبي
ظبي قد يظن أحدكم ان ليس لها معنى سوى الحيوان المعروف بالظبي لكن تعجبت أن لها عدة معاني أترككم مع النص نقلته كما هو من الكتاب>> بعث الضحاك بن سفيان إلى قومه وقال إذا أتيتهم فاربض في دارهم ظبيا كان بعثه إليهم يتجسس أخبارهم فأمرخ أن يكون منهم بحيث يراهم فإن أرادوه بسوء تهيأ له الهرب فيكون كالظبي الذي لا يربض إلا وهو متباعد فإذا ارتاب نفر 0 وظبيا منصوب على التفسير 0 وفيه أنه اهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ظبية فيها خرز فأعطى الآهل منها وجاء معنى الظبية هنا بمعنى جراب صغير عليه شعر 0 وقيل هي شبه الخريطة والكيس 0 وفي حديث أبي سعيد مولى أبي أسيد قال التقطت ظبية فيها ألف ومائتا درهم وقلبان من ذهب أي وجدت 0 ومنه حديث زمزم قيل له احفر ظبية قال وما ظبية قال زمزم سميت به تشبيها بالظبية الخريطة لجمعها ما فيها 0 وفي قول عمرو بن حزم من ذي المروة إلى الظبية وهو موضع في ديار جهينة 0
* بهنس
بهنس: البَهْنَسى: التبختر، وهو البَهْنَسَةُ. والأَسد يُبَهْنِسُ في
مشيه ويَتَبَهْنَسُ أَي يتبختر؛ خص بعضهم به الأَسد وعم بعضهم به. وجَمَل
بَهْنَسٌ وبُهانِسٌ: ذَلُولٌ
* شنخف
معناها الرجل الطويل العظيم
* الكردوم
الكُرْدُوم: الرجل القصير الضَّخم.
والكَرْدَمَةُ: عَدْوُ القَصير
***كانت تلك بعض الكلمات التي هجر استخدامها في اللغه وهناك غيرها الكثير والكثير فاللغة العربية لغة ثرية بمفرداتها
أتمني أن أكون وفقت في نقل بعض تلك الكلمات لكم لنستفيد جميعا
تحياتي
اخوكم/abo ayham
[/size][/size]